|
lorem ipsum dolor sit

نحو القضاء على انعدام الجنسية بحلول العام 2024

lorem ipsum dolor sit

الجنسية حق لكل إنسان، إنعدام الجنسية تمييز ضد الإنسان

lorem ipsum dolor sit

لكل فرد حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز حرمانه من جنسيته

أخبار وأنشطة

الحلقة الأولى من سلسلة حلقات تمكين قدرات مع فعاليات المجتمع المحلي
15 آذار 2018

نظّمت جمعية روّاد الحقوق الحلقة الأولى من سلسلة حلقات تمكين قدرات مع فعاليات المجتمع المحلي في عكار حول تسجيل الزواج والولادات، يوم الخميس الواقع فيه 15 آذار 2018 في مبنى بلدية حلبا – قاعة المكتبة، وذلك على مدى ساعتين ونصف تلاها حفل كوكتيل.


حضر الحلقة مختارون ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية ورجال دين وقابلات قانونيات ومحامين من منطقة حلبا والقرى المحيطة بها.

 

أتت الحلقة في سياق عمل الجمعية مع كافة فئات المجتمع المعنية للوقاية والحد من كتمان القيد. وقد هدفت إلى نشر وتبادل المعرفة حول أصول وإجراءات تسجيل وقوعات الأحوال الشخصية لا سيما الزواج والولادة بشكل عام مع تسليط الضوء على موقع فئة مكتومي القيد من هذه الأصول؛ فضلاً إلى إلقاء نظرة عامة على الإشكاليات التي تواجه بعض الأفراد في مسار تسجيل وقوعات الأحوال الشخصية لا سيما مكتومي القيد وذلك انطلاقا من حالات واقعية تقوم الجمعية بمتابعتها ومساعدتها؛ وإلى التوصل إلى آليات تعاون لإيجاد حلول آنية وممكنة لتسهيل تسجيل وقوعات الأحوال الشخصية في إطار السعي للوقاية والحد من كتمان القيد.

 

ساهمت الحلقة في التذكير بالأصول والإجراءات ذات العلاقة بمسار تسجيل الزواج والولادة بمراحله المختلفة، والتركيز على عواقب عدم التسجيل وتداعياته على الأفراد أنفسهم والمجتمع ككل. وركّزت بشكل رئيسي على الدور الذي يمكن أن يلعبه كل من المشاركين في تسهيل هذا المسار وفي الوقاية من نشأة حالات كتمان قيد بسبب إغفال القيام به. كما ساهمت في الإضاءة على ما يعاني منه مكتومو القيد على مستوى وقوعات أحوالهم الشخصية نتيجة عدم تمتعهم بأي وضع قانوني وعدم وجود سجلات لهم. وخرجت بتأكيد الحاضرين من مختارين ومحامين ورجال دين على استعدادهم، على قدر إمكانياتهم واختصاصهم، للتعاون من أجل الوقاية والحد من كتمان القيد في مجتمعاتهم المحلية.