|
lorem ipsum dolor sit


lorem ipsum dolor sit


lorem ipsum dolor sit

بيانات

  • 23 كانون الأول 2016
    إقرء المزيد
  • روّاد فرونتيرز أكدت رفض القيود على الفلسطينيين النازحين من سوريا 10 أيار 2014
    روّاد فرونتيرز أكدت وجوب أن تكثف الدولة اللبنانية الضغط على المجتمع الدولي لمشاركتها المسؤولية واستضافة أعداد من اللاجئين. وشدّدت على رفضها لأي عملية ترحيل للاجئين من دون منحهم حق الحصول على محاكمة عادلة وممارسة حق الدفاع عن أنفسهم، ووجوب الأخذ بالاعتبار لمدى التناسب بين الجرم منسوب إليهم، في حال ثبوته، والخطر المحدق بهم في حال تمت إعادتهم قسرا إلى سوريا، وذلك على خلفية ترحيل لبنان أكثر من أربعين فلسطينياً وسورياً عبر الحدود اللبنانية اثر منع سفرهم عبر مطار بيروت بسبب حيازتهم أوراقاً مزوّرة في تشرين الاول من العام 2014
    إقرء المزيد
  • منظمات حقوقية تطالب السلطات اللبنانية بوضع حد لتجاوزات الأجهزة الأمنية اتجاه الأجانب , 17 تشرين الأول 2012

    تتصاعد الممارسات اللاقانونية والعنصرية ضد الأجانب العاملين أو اللاجئين بلبنان، آخرها ما قام به عناصر من الجيش اللبناني في حق ما يزيد عن 70 عاملاً سورياً ومصرياً وسودانياً في بيروت عندما قاموا، بناء على شكوى تقدم بها بعض السكان بتهمة “التحرش بالفتيات ومضايقة السكان”، بمداهمة منازلهم ليلة السابع من تشرين الأول أكتوبر والاعتداء عليهم بالضرب.

    ان التعدي على الاشخاص وحرماتهم غير مقبول سواء قام به مواطنون لبنانيون او اجانب، ومن حق من يتعرض للاعتداء ان يلجأ الى السلطة العامة المختصة لرد الاعتداء عنه والاقتصاص من الفاعلين. غير ان رد الفعل خارج النطاق  القانوني أو المبالغ به هو بدوره غير مقبول سواء تناول مواطنين ام اجانب، واستخدام القوة من قبل القوى الامنية غير مباح الا اذا كان هناك ضرورات قصوى واستثنائية تبرره من مقاومة عنيفة او اعتداء تتعرض له القوى الامنية او السلامة العامة ولا يمكن تداركه بوسائل اخرى وعلى ان يكون متناسبا مع الخطر. ونعبر عن خشيتنا ان تكون هذه الحادثةحصلت من كون “المشتكى منهم” اجانب يعانون من النظرة الدونية والتهميش وانعدام الحماية.

    إن ما جرى يعد انتهاكاً لحقوق الانسان بكل المقاييس. حيث تشوب هذه الحالة التجاوزات الاساسية التالية:

    أولا إن الشكوى الموجهة بحق أشخاص قاموا بإزعاج السكان لا تعني أن يطال العقاب جميع من ينتمي الى المجموعة التي ينتمي اليها المشتكى منهم او كل من تواجد في المنطقة من عمال أجانب وبالأسلوب الذي تم به الاعتداء، لأنه يعني عنصرية موصوفة وكره للأجانب (Xenophobia)، خاصة ما جاء في بيان مديرية التوجيه بالجيش اللبناني التي أكدت “مواصلة عمليات الدهم والتحقيق في الأماكن التي يشتبه بإيوائها عمالاً  من جنسيات مختلفة، يتعدون على حرمات المواطنين والإساءة اليهم”

    ثانياً: إن الجهة المولجة بالتحقيق في الجرائم المشتبه بها هي الضابطة العدلية بتكليف من القضاء وتحت إشرافه. ولهذه الضابطة في حالات استثنائية وطارئة فقط ان تطلب مؤازرة الجيش اللبناني، ولا نرى في هذه الحادثة أي مسوغ أمني أو سياسي لتدخل الجيش.

    ثالثاً: إن واجب القوى الأمنية بالتدخل لوقف “التعدي على حرمات المواطنين والإساءة إليهم” لا يعطيها الحق بمعاقبة المرتكبين، إذ أنها بذلك تكون قد اصدرت قراراً مبرماً بحق المرتكبين وقررت إنزال العقوبة بهم، في حين أن الجهة الوحيدة التي لها حق إصدار الأحكام وتنفيذ العقوبات هي القضاء، وهو يقوم بذلك بناء على تحقيق عدلي محترف وحكم قضائي يصدر باسم الشعب اللبناني.
    رابعاً: إن البيانين اللذين صدرا عن مديرية التوجيه في الجيش إنما يعبران عن إشكالية خطيرة ذات بعدين اثنين، البعد الأول هو تجاوز للصلاحيات والإعلان عن تنفيذ مهام عسكرية وأمنية دون الرجوع إلى مرجعية القانون او الى المرجعية السياسية والقضائية وهي مسألة خطيرة لا تجوز إلا في الانظمة الأمنية حيث تغيب دولة القانون. والبعد الثاني هو ما يحمله من نَفس عنصري بحق الأجانب لاسيما ما جاء في البيان الصادر نهار 11 تشرين الاول حيث دعت قيادة الجيش اللبناني “جميع الذين تلحق بهم إساءات من أي نوع كان إلى الاتصال بالقوى الأمنية والعسكرية، بغية التدخل السريع ووضع حد”  لها، وتشدد هذه القيادة على استمرارها في عملها الأمني عملاً بما تقضيه مصلحة المواطنين“ متخطيةً بذلك دور النيابات العامة .

    إن المنظمات الموقعة أدناه اذ تستنكر هذا التعدي على سلامة الافراد وحرياتهم،  تطالب السلطة التنفيذية التي تشرف على الأجهزة والقوى الأمنية والجيش اللبناني القيام بدورها وتحمل مسؤولياتها في حماية المواطنين والمقيمين عل حد سواء من اي اعتداء.

    كما نطالب السلطة القضائية التدخل لوضع حد لهذه الممارسات، وفتح تحقيق فوري بالأحداث التي جرت ليل السابع من تشرين الاول وإنزال العقوبات الجزائية بحق المخالفين والمرتكبين أيا كانت الجهة التي ينتمون إليها، بما في ذلك القوى الأمنية والعسكرية ، كما ندعو كافة السلطات إلى احترام الدستور اللبناني والتزامات لبنان الدولية وقوانينه الوضعية لا سيما الحق بالحرية الشخصية والسلامة الجسدية، واحترام مبدأ مساواة الجميع امام القانون وفي التمتع بالحقوق والواجبات دون اي تمييز على اساس اللون او العنصر او القومية او الرأي السياسي او اي اساس آخر، واحترام مبادئ المساءلة والمحاسبة وفصل السلطات.، واحترام اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة .
    المنظمات الموقعة:
    نحو المواطنية
    حركة مناهضة العنصرية
    المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين
    المفكرة القانونية
    هيومان رايتس واتش
    جمعية روّاد فرونتيرز
    مؤسسة حقوق الانسان والحق الانساني
    منظمة نسوية
    مؤسسة الكرامة
    كفى عنف واستغلال
    الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية
    المركز اللبناني لحقوق الانسان
    منظمة العفو الدولية – لندن
    مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب
    منظمة ألف تحرك من أجل حقوق الانسان

    إقرء المزيد
  • رواد فرونتيرز ومنظمات حقوقية ترفض الممارسات العنصرية ضد الاجانب العاملين في لبنان , 17 تشرين الأول 2012
    أصدرت رواد فرونتيرز وعدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية بياناً اكدت فيه رفضها الممارسات اللاقانونية والعنصرية ضد الاجانب العاملين أو اللاجئين في لبنان، وذلك اثر قيام عناصر من الجيش اللبناني بالاعتداء الجماعي بالضرب على 70 عاملاً سوريا ومصريا وسودانياً على خلفية  شكوى تقدم بها بعض السكان بـ"التحرش بالفتيات ومضايقة السكان" ضد عدد من الأفراد.
    إقرء المزيد
  • ترحيل اللاجئين خارج حالة الخطر الفعلي على الأمن القومي انتهاك للحق باللجوء والحماية والأمان , 09 آب 2012
    شدّدت روّاد فرورتيرز على ضرورة التمييز بين حق الدولة اللبنانية في حماية امنها القومي وواجبها وفق دستورها والتزاماتها الدولية وقوانينها بعدم إعادة أي شخص إلى أي مكان قد تتعرض فيه حياته أو حريته للخطر، وذلك على خلفية ترحيل 14 مواطنا سوريا من لبنان الى سوريا في شهر آب من العام 2012، على خلفية "“أفعال جرمية ومخالفات إرتكبت خلل وجودهم في لبنان" لا يعتبر أي منها خطرا على الأمن القومي لتبرير الترحيل.
    إقرء المزيد
  • استغاثة من ثائر الرمحي , 10 شباط 2012
    رواد فرونتيرز تسلّط الضوء على محنة انسانية يمر بها أحد اللاجئين العراقيين جراء احتجازه المطوّل تعسفيا في لبنان رغم انقضاء محكوميته بسبب اصرار الإدارة على عدم تنفيذ أحكام القضاء وعلى الإبقاء على الأجانب محتجزين بعد انقضاء محكوميتهم من دون أي سند قانوني، وذلك رغم قبول هذا اللاجئ لإعادة التوطين في الولايات المتحدة الأميركية.
    إقرء المزيد
  • حرية التعبير تنتصر نقابة المحامين توقف اجراءاتها بحق محامين لكتب مقال قانوني ونشره , 27 تشرين الأول 2011
    رواد فرونتيرز تعرب عن ارتياحها لقرار نقيية المحامين في بيروت بتوقيف اجراءات التحقيق مع المحاميين كارلوس داوود ونزار صاغية وترى في الخطوة عودة الى ثقافة الحرية المكفولة في الدستور آملة أن تكون هذه العودة نهائية وتكرّس حرية التعبير للمحامي وتبقى نقابة المحامين ملاذا لمن تنتهك حريته بالتعبير.
    إقرء المزيد
  • على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟ , 05 تشرين الأول 2011
    رواد فرونتيرز ترفع الصوت في وجه ترحيل الامن العام اللبناني للاجئ عراقي معترف به من قبل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين على الرغم من رفضه القطعي للعودة الى بلاده، وتكرّر أن هذه الممارسة المستمرة والمدانة تخالف للدستور والتزامات لبنان الدولية واحكام القضاء اللبناني.
    إقرء المزيد
  • عديم الجنسية ليس عديم الوجود: طاولة مستديرة حول عديمي الجنسية في لبنان , 29 أيلول 2011
    توصيات طاولة مستديرة حول عديمي الجنسيّة في لبنان تؤكّد أن عديم الجنسيّة ليس عديم الوجود، وتشدّد على وجوب دراسة الثغرات والعقبات التي تؤدي إلى انعدام الجنسية في لبنان والعمل على معالجتها.
    إقرء المزيد
  • نقابة المحامين تنقلب على رسالتها: قمع حرية الرأي داخل النقابة , 19 أيلول 2011
    رواد فرونتيرز تستهجن استدعاء نقابة المحامين للمحاميين كارلوس داوود ونزار صاغية على خلفية ممارستهم لحق التعبير عن الرأي وتدعو النقابة الى الوقف الفوري للتحقيق معهم وإلى العودة منبرا للتعبير وممارسة الحريات والحقوق والدفاع عنها.
    إقرء المزيد
  • الذكرى الستون للاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين: المجتمع الدولي يفشل بالقضاء على أسباب ظاهرة اللجوء , 29 تموز 2011
    رواد فرونتيرز تطالب الدولة اللبنانية بوضع مسألة الانضمام الى اتفاقية عام 1951 (الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين) على طاولة الحوار ومناقشة اسباب تحفظاتها على الاتفاقية، وتشدّد على عجز المجتمع الدولي لستين عاما عن القضاء على أسباب اللجوء الجذرية.
    إقرء المزيد
  • نشطاء حقوق الانسان يهددون الدولة؟ , 28 تموز 2011
    رواد فرونتيرز تعبّر عن قلقها حيال توقيف الزميل سعد الدين شاتيلا ممثّل منظمة الكرامة لحقوق الانسان في لبنان والتحقيق معه من قبل القضاء العسكري، وتدعو الى الكف عن الممارسات القمعية للحريات المكفولة في الدستور اللبناني وكل التزامات لبنان الدولية لا سيما حرية التعبير ونشر المعلومات، كما تدعو إلى إلغاء كافة المحاكم الاستثنائية واحترام معايير المحاكمة العادلة.
    إقرء المزيد
  • عدم الاعادة القسرية التزام قانوني على الدولة , 17 حزيران 2011
    رواد فرونتيرز ترحب باطلاق سراح لاجئ سوري كانت تنوي السلطات اللبنانية اعادته إلى سوريا وعدلت عن قرارها بعد ضغوط أهليّة ومظاهرات واتّصالات، وتشدّد على وجوب عدم إعادة أي لاجئ إلى بلده قسرا، تطبيقا للدستور والتزامات لبنان الدولية.
    إقرء المزيد
  • النازحون السوريون ايضا هم خارج الحماية القانونية , 12 حزيران 2011
    رواد فرونتيرز تتخوّف من استمرار توقيف اللاجئين السوريين الذين يقصدون لبنان طلباً للحماية، وذلك لمجرد دخولهم لبنان بطريقة غير شرعية هرباً من خطر يتهدد حياتهم، وتشدّد على أن التوقيف بسبب الدخول غير الشرعي يتعارض مع مبدأ حق التماس اللجوء ذات القيمة الدستورية عندما يكون هذا الدخول طلبا للحماية.
    إقرء المزيد
  • تسمية الامور باسمائها: "العودة الطوعية" من الاحتجاز التعسفي ترحيل قسري مقنّع , 18 شباط 2011
    رواد فرونتيرز تواصل مطالبتها بانهاء سياسة الاحتجاز المطوّل دون مسوّغ والترحيل وتعتبر ان العودة الطوعية من الاحتجاز التعسفي ترحيل قسري مُقنّع، حيث أن اللاجئ إذا وقّع على هذا الترحيل فإنما يكون تحت ضغط معنوي نتيجة يأس من احتجاز تعسفي لا يعلم متى ينتهي. واعتبرت الجمعية أن الاحتجاز التعسفي يعتبر تعذيبا نفسيا ومعنويا للاجئ.
    إقرء المزيد
  • رواد فرونتيرز ترد المحتجز تعسفا يتعرض لتعذيب يومي ولا يمكنه الموافقة على الترحيل من عدمه , 17 أيلول 2010
    طالبت رواد فرونتيرز، ردا على بيان المديرية العامة للامن العام بتاريخ 17 أيلول2010 ، كافة السلطات المعنية باطلاق سراح احد اللاجئين من التبعية السودانية من الاحتجاز التعسفي غير القانوني والامتناع عن ترحيله لتمتعه بصفة اللجوء، مشدّدة على أن توقيع اللاجئ على ترحيله  لا يمكن أن يعتد به حيث ان المحتجز يعتبر مسلوب الارادة وبالتالي لا يستطيع الموافقة او الرفض كما اعتبر القضاء اللبناني صراحة.
    إقرء المزيد
  • اﻟﺣﺑس اﻻﻧﻔرادى واﻟﻣﻌﺎﻣﻠﺔ اﻟﺳﻳﺋﺔ ﻳﺗﺑﻊ ... اﻟﺿﻐط ﻋﻠﻰ اﻟﻼﺟﺋﻳن ﻟ "اﻠﻌودة اﻟطوﻋﻳﺔ" ﻓﻣن ﻳﺣﻣﻳﻬم؟ , 15 أيلول 2010
    رواد فرونتيرز تسلط الضوء على حالة حبس انفرادي للاجئ سوداني ومعاملته معاملة سيئة في نظارة الامن العام اللبناني للضغط عليه "للموافقة" على ترحيله الى السودان تحت غطاء "العودة الطوعية"، خلافا لالتزام لبنان بمبدأ عدم الاعادة القسرية العرفي وبالمادة 3من اتفاقية مناهضة التعذيب، وذلك من دون رقابة او محاسبة على أي من ممارسات الاحتجاز التعسفي والترحيل القسري من قبل السلطات الامنية.
    إقرء المزيد
  • تقرير اللجنة الوزارية المكلفة دراسة مسألة و الاحتجاز التعسفي الترحيل : سياسة اللاسياسة؟ , 08 أيلول 2010
    رواد فرونتيرز تفنّد تقرير اللجنة الوزارية المكلفة دراسة مسألة الاحتجاز التعسفي او الترحيل في العام 2010 وتؤكد انه لم يأت باي جديد وان اللجنة لم تأخذ بالتوصيات التي قُدّمت لها، بل على العكس، يبدو أن تقريرھا يتضمن تراجعا في السياسة الرسمية في التعاطي مع تنظيم مسألة اللجوء في لبنان، حيث يؤكد بشكل صريح "ان لبنان ليس بلد لجوء لا مؤقت ولا دائم"، بالتعارض مع روحية الدستور اللبناني.
    إقرء المزيد
  • لاجئون يضغط عليھم للعودة الى بلدان ھربوا منھا خوفا من اضطھاد او من عنف معمم... سياسة الحكومة اللبنانية لم تتغير , 03 أيلول 2010
    جمعية رواد فرونتيرز تبدي تخوفها من سياسة الابعاد القسري والاحتجاز التعسفي، والحبس الانفرادي والضرب، التي تمارسها السلطات اللبنانية بحق اللاجئين بهدف دفعهم إلى التوقيع على إعادتهم إلى بلدان هربوا منها بحثا عن الحماية
    إقرء المزيد
  • توقيف سودانيين دخلوا البلاد خلسة في مناطق حدودية والاعتداء عليھم بالضرب ... لبنان ينتھك دستوره وقوانينه والتزاماته؟؟؟ , 02 أيلول 2010
    رواد فرونتيرز استنكرت ما تعرّض له سودانيون دخلوا خلسة الى لبنان من توقيف على الحدود واعتداء بالضرب، وشدّدت على انه لا بد من منح طالبي اللجوء من هؤلاء فرصة لطلب الحماية الدولية
    إقرء المزيد
  • أزمة ترحيل اللاجئين الى متى؟ , 27 نيسان 2010
    مؤتمر صحفي لرواد فرونتيرز يبحث في ازمة ترحيل اللاجئين قسرا، ويضيء على معاناة اللاجئين في لبنان من حيث افتقارهم الى الوضع القانوني وتعرضهم للاحتجاز التعسفي والترحيل الذي يضع حريتهم او حياتهم في خطر
    إقرء المزيد
  • اﻟﺳﻠطﺎت اﻟﻠﺑﻧﺎﻧﻳﺔ ﺗﺻر ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺿﻲ ﻓﻲ ﻋﻣﻠﻳﺎت اﻟﺗرﺣﻳﻝ "اﻟﻘﺳري" , 01 نيسان 2010
    وقعت رواد فرونتيرز وعدد من الجمعيات على نداء لوقف اي ترحيل قسري للاجئين وطالبي اللجوء، على خلفية ترحيل اﻷﻣن اللبناني ﻟﻼﺟﺊ عراﻗﻲ وﺑﺷﻛﻝ ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻋﺑر اﻟﺣدود اﻟﺑرﻳﺔ اللبنانية-اﻟﺳورﻳﺔ، على الرغم من انه لاجئ مقبول من مفوضية شؤون اللاجئين ولا يمكن إعادته إلى بلده الا بموافقته
    إقرء المزيد
  • المشاركة في التحرك الذي دعا اليه المركز اللبناني لحقوق الإنسان لإقفال مركز التوقيف للأمن العام , 28 آذار 2010
    رواد فرونتيرز اكدت في بيان اصدرته في شباط 2010 على أهمية المشاركة في التحرك الذي دعا اليه المركز اللبناني لحقوق الانسان "لاقفال مركز توقيف الامن العام"، وأكدّت على أن اي مطلب تتقدّم به الجمعية بهذا الصدد إنما يرتكز على عدم قانونية استخدام النظارة التابعة للأمن العام لاحتجاز الاجانب بعد انقضاء محكوميتهم.
    إقرء المزيد
  • هل الابقاء على سجنائنا تعسفيا دليل حضارة وتقدّم؟ , 26 آذار 2010
    رواد فرونتيرز تؤكد على كون موقفها الدائم الرافض للاجتجاز التعسفي بعد انقضاء المحكومية انما يرتكز على كون هذا الاحتجاز يخالف القانون اللبناني والتزامات لبنان الدولية، وتشدّد على وجوب الحوار مع السلطات اللبنانية بهذا الشأن.
    إقرء المزيد
  • نداء لاطلاق سراح محمد اسماعيل , 19 آذار 2010
    وقّعت رواد فرونتيرز وعدد من المنظمات الحقوقية على عريضة تطالب بالافراج الفوري عن احد اللاجئين العراقيين، بعد توقيفه والعمل على اجباره للعودة الى العراق، على الرغم من اعتراف مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين بصفته كلاجئ، كما طالبت المنظمات السلطات اللبنانية بالافراج عن جميع الموقوفين قسراً، لما في استمرار احتجازهم بعد انتهاء محكومياتهم من انتهاك للدستور والتزامات لبنان الدولية، لا سيما ان القضاء اللبناني اعتبر احتجاز الاجانب بعد انقضاء محكوميتهم تعسفيا.

    إقرء المزيد
  • الحكومات تتبدل والسياسة واحدة , 23 شباط 2010
    رواد فرونتيرز نددت بالترحيل القسري للاجئ عراقي معترف به من قبل مفوضية شؤون اللاجئين كان رافضا للعودة إلى بلده حتى اللحظة الأخيرة، وطالبت الدولة اللبنانية بوضع سياسة واضحة تحترم التزامات لبنان الدولية والأعراف ذات الصلة وبالعدول عن تنفيذ اي ترحيل قسري وتطالب القضاء اللبناني ان يتخذ اجراءات ضد الترحيل القسري، استنادا الى المعايير والاعراف الدولية.
    إقرء المزيد
  • الاحتجاز التعسفي بين إدانة القضاء وإصرار الإدارة , 01 شباط 2010
    رواد فرونتيرز تصدر في شهر شباط من العام 2010 بيانا يندّد باستمرار ممارسة الاحتجاز التعسفي من قبل الادارةرغم القرارات القضائية التي اعتبرت هذه الممارسة غير قانونية، وضمنته نداءً الى رئيس الجمهورية اللبنانية للايعاز الى الجهات المختصة للافراج عن جميع المحتجزين تعسفاً
    إقرء المزيد
  • كلمة القضاء :ارفعوا التعدي على الحرية , 29 كانون الثاني 2010
    أثنت جمعية رواد فرونتيرز على احكام قضائية صادرة عن قضاة الأمور المستعجلة في لبنان تؤكد ان استمرار احتجاز الافراد بعد انتهاء محكوميتهم من دون مسوّغ قانوني هو مخالفة خطيرة لأحكام القانون ونشاط يخرج عن كل حدود المشروعية ومجرد عن كل تبرير قانوني.
    إقرء المزيد
  • رد على الامن العام اللبناني , 20 كانون الثاني 2010
    رواد فرونتيرز تردّ على توضيح للامن العام اللبناني في كانون الثاني من العام 2010 وتؤكّد أن كل انشطتها تصب في اطار الوسائل الدفاعية التي يعتمدها المدافعون عن حقوق الانسان، وذلك على خلفية عدم تنفيذ المديرية العامة للأمن العام لقرار قضائي مبرم حيال الاحتجاز التعسفي واصدار الجمعية لبيان مندّد باستمرار ممارسة الاحتجاز التعسفي للأجانب في لبنان.
    إقرء المزيد
  • ﺑﺎﺳم اﻟﺷﻌب اﻟﻠﺑﻧﺎﻧﻲ ... واﻟﺣرﻳﺎت ﺣﻣﻠﺔ ﻋﺑر اﻟرﺳﺎﺋﻝ اﻟﺧﻠوﻳﺔ , 17 كانون الثاني 2010
    تحية من رواد فرونتيرز الى مطلقي حملة عبر الرسائل الخلوية لوقف التعدي على الحريات الشخصية على خلفية عدم التزام الأمن العام اللبناني بقرار قضائي لاطلاق سراح اللاجئة العراقية يسرى العامري المحتجزة تعسفيا بعد انقضاء محكوميتها.
    إقرء المزيد
  • 11 كانون الأول 2009
    إقرء المزيد
  • الاتفاق بين المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين والامن العام اللبناني تعجز عن حماية اللاجئين , 20 آذار 2008
    روّاد فرونتيرز تصوّب على الخلل في الاتفاق الموقّع بين الموفضيّة العليا للاجئين والامن العام اللبناني بتاريخ 14 شباط 2008 والذي ينص على اعطاء اللاجئين العراقيين ولمرة واحدة مهلة سماح ثلاثة اشهر لتصحيح اوضاعهم او مغادرة الاراضي اللبنانية وتؤكد ان الاتفاق لا يحمل اي جديد بالنسبة للحماية من الاحتجاز التعسفي والترحيل القسري.
    إقرء المزيد
  • بيان ضد "الرجوع الطوعي" الوشيك للمعتقلين العراقيين في لبنان الى العراق , 25 أيلول 2007
    اعتبرت رواد فرونتيرز في بيان أصدرته في الخامس والعشرين من ايلول من العام 2007 ان الرجوع الطوعي للاجئين العراقيين من مراكز التوقيف اللبنانية الى العراق هو بمثابة اعادة قسرية ما يتناقض مع مبدأ المفوضية العليا للاجئين القاضي بعدم اعادة العراقيين من جنوب ووسط العراق الى العراق، وذلك في سياق العمل من قبل السفارة العراقية ومنظمة الهجرة العالمية والسلطات اللبنانية على اعادة حوالي 250 عراقي من السجون ومراكز الاعتقال اللبنانية "اعادة طوعية" الى العراق. وطالبت بوقف هذه العمليات ووضع حد لممارسة الاحتجاز المطول للاجئين وطالبي اللجوء، واحترام مبدأ عدم الاعادة القسرية.
    إقرء المزيد
  • رواد فرونتيرز ومنظمات حقوقية ترد على ما مقال ورد في جريدة الجرس تضمن تعابير عنصرية , 01 آب 2007
    رواد فرونتيرز وعدد من الجمعيات والمنظمات الحقوقية يستنكرون ما ورد في مقال نشرته جريدة الجرس حمل عنوان " لا تشتري العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد"، وترفض ما ورد في المقال من تعابير عنصرية ولا انسانية لا تليق بمهنة الصحافة، وتسيء الى كل مبادئ حقوق الانسان الاساسية لا سيما عدم التمييز العنصري او غيره، وتهيب بالقضاء للقيام بدوره حيال ما نُشر.
    إقرء المزيد