|
lorem ipsum dolor sit

نحو القضاء على انعدام الجنسية بحلول العام 2024

lorem ipsum dolor sit

الجنسية حق لكل إنسان، إنعدام الجنسية تمييز ضد الإنسان

lorem ipsum dolor sit

لكل فرد حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز حرمانه من جنسيته

روابط مفيدة

  • الأشخاص عديمو الجنسية
    هناك اليوم 10 ملايين شخص على الأقل محرومون من الجنسية في كافة أنحاء العالم. نتيجةً لذلك، لا يُسمح لهم غالباً بالذهاب إلى المدرسة أو عيادة الطبيب أو الحصول على وظيفة أو فتح حساب مصرفي أو شراء منزل، أو حتى الزواج.


    26 نيسان 2018
    المزيد
  • تعزيز حقوق المرأة و المساواة في الحصول علي الجنسية في الوطن العربي
    في إطار الحملة العالمية والتي تهدف إلى وضع حدّ لمشكلة انعدام الجنسية وضمان الحقوق المتساوية للجنسين في هذ الشأن عقدت جامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية - إدارة المرأة والأسرة والطفولة) بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والحملة العالمية من أجل الحقوق المتساوية للجنسية، مؤتمراً رفيع المستوى تحت عنوان "  المؤتمر العربي حول الممارسات الجيدة والفرص الإقليمية لتعزيز حقوق المرأة والمساواة في الحصول على الجنسية "وذلك يومي 1-2 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بجمهورية مصر العربية، وركز المؤتمر علي الجهود السابقة المبذولة لتحقيق الإصلاحات الوطنية لتعزيز تلك الإصلاحات الإيجابية وتيسير تبادل الممارسات الجيدة والرسائل والاستراتيجيات السابقة .

    26 نيسان 2018
    المزيد
  • ماهو انعدام الجنسية؟
    هناك نوعان من حالات انعدام الجنسية: بحكم القانون وبحكم الواقع. لا يعتبر الأشخاص عديمو الجنسية بحكم القانون مواطنين وفقا لقوانين أي بلد. ومع ذلك، فإن هناك حالات يمتلك فيها الشخص جنسية بصفة رسمية، لكن هذه الجنسية تكون غير فعالة، وهذا ما يسمى بحالة انعدام الجنسية بحكم الواقع. وخير مثال على ذلك هو عندما يحرم الشخص فعلياً من ممارسة الحقوق التي يتمتع بها جميع المواطنين، كالحق في العودة إلى البلاد والإقامة فيها. وقد يكون من الصعب تحديد الخط الفاصل بين انعدام الجنسية بحكم القانون وبحكم الواقع. ويجد الملايين من الناس أنفسهم في جميع انحاء العالم عالقين في هذا الفراغ القانوني.

    26 نيسان 2018
    المزيد
  • اتفاقية بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية

    اتفاقية بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية

    اعتمدها في 28 أيلول/سبتمبر 1954 مؤتمر مفوضين دعا إلي عقده المجلس الاقتصادي والاجتماعي بقراره 526 ألف (د-17) المؤرخ في 26 نيسان/أبريل 1954
    تاريخ بدء النفاذ: 6 حزيران/يونيه 1960، وفقا لأحكام المادة 39


    26 نيسان 2018
    المزيد