|
lorem ipsum dolor sit


lorem ipsum dolor sit


lorem ipsum dolor sit

مجالات العمل

 

 

 كيف نعمل

تقدّم جمعية روّاد الحقوق الدعم للاجئين وطالبي اللجوء وعديمي الجنسية في لبنان عبر الطرق التالية:

 
 

الخدمات القانونية المجانية

تقدّم الجمعية برنامج الدعم القانوني المجاني للاجئين وطالبي اللجوء وعديمي الجنسية لمساعدتهم للوصول إلى حقهم بالوجود القانوني أمام السلطات الوطنية والدولية المختصة من قضائية وإدارية. وتتضمن المساعدة القانونية:

-تمثيل ومرافقة اللاجئين وعديمي الجنسية أمام المحاكم في دعاوى الاحتجاز والجنسية والقيد، ومتابعة اجراءاتهم القانونية والادارية كمسار تحديد صفة اللجوء امام مفوضية شؤون اللاجئين

-تقديم المشورة القانونية الفردية والجماعية للاجئين وعديمي الجنسية لتوعيتهم على حقوقهم وواجباتهم وعلى القوانين والاجراءات المتبعة في لبنان بالنسبة إلى أوضاعهم.
 
 

التقاضي الاستراتيجي

بالتعاون مع محامين مختصين، تهتم الجمعية برفع دعاوى تقاضي استراتيجي في قضايا الجنسية والحرية الشخصية، وذلك بهدف خلق اجتهاد جديد او إرساء مسار اجتهادي ما أو تغيير مسار الاجتهاد.
 
 

المناصرة

تتخذ المناصرة نواحٍ عدّة، أهمها:
-الحوار مع السلطات اللبنانية المعنية لمناقشة السياسات القائمة وطروحات التطوير المبنية على نماذج معتمدة حول العالم بهدف التوصل إلى سياسات حمائية للاجئين وعديمي الجنسية.
-إعداد تقارير ظل ورفعها فردياً أو بالتعاون مع جهات من المجتمع المدني اللبناني او العالمي إلى هيئات الرقابة على الاتفاقيات التي وقعها لبنان بالتزامن مع مواعيد مراجعة مدى التزام لبنان بهذه الاتفاقيات. كما ترفع الجمعية هذه التقارير إلى مجلس حقوق الإنسان في إطار المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في لبنان. المزيد في صفحة المنشورات.
-بناء شراكات مع الإعلام والصحافيين للعمل على صناعة رأي عام مساند لحق اللاجئين وعديمي الجنسية بالوجود القانوني والحماية، والتشبيك معهم في مختلف مجالات العمل. المزيد في صفحة المنشورات.
-المشاركة في المؤتمرات الدولية المتخصصة وتقديم أوراق عمل وتقارير لهذه المؤتمرات حول حق اللجوء وانعدام الجنسية في لبنان.
-توعية مختلف شرائح المجتمع المحلي والمهنيين والمتخصصين فيه حول قضايا اللجوء وانعدام الجنسية.
-كسب دعم المنظمات غير الحكومية الدولية لقضايا اللاجئين وطالبي اللجوء في لبنان.
 
 

 التدريب وبناء القدرات

تقدّم الجمعية برنامج تدريب وبناء قدرات، يرتكز على تنمية القدرات ونشر المعرفة القانونية في مجالات اللجوء والهجرة القسرية وانعدام الجنسية والتوقيف والاحتجاز. ويستفيد من هذا البرنامج: الحقوقيون وشبه القانونيين، المخاتير، العاملون الاجتماعيون، الإعلاميون، والطلاب الجامعيين من مختلف الاختصاصات.
 
 

إعداد مواد تواصلية

تصدر الجمعية دراسات قانونية وسياساتية ومنشورات حول الهجرة القسرية وحق اللجوء والاحتجاز التعسفي وانعدام الجنسية في لبنان، بهدف زيادة التوعية في لبنان وفي الخارج حول هذه المسائل. وتتضمّن المنشورات أبحاث متخصصة وتقارير للأمين العام للأمم المتحدة. المزيد في صفحة المنشورات.
تنتج الجمعية مواد سمعية بصرية من بينها أفلام وثائقية وقصيرة ورسائل صوتية لعرض حالات اللاجئين والتوعية إلى اهمية تسجيل المواليد وخطورة اهمال هذا الاجراء، كما تشرح آلية التسجيل وتعلم المواطنين بالمستندات المطلوبة. المزيد في صفحة المنشورات.